تاثير-المبيدات-على-البيئة

كيف يؤثر المبيد الحشري على صحة الإنسان؟

في دبي وأبوظبي، تم الكشف مؤخراً عن مخاطر التعرض للمبيدات الحشرية. ففي العام 2010 و2011، أبلغ مركز معلومات الأدوية والسموم بهيئة الصحة بأبوظبي عن 200 حالة تسمم، منها 27 حالة سببها التعرض الغير مقصود للمبيدات الحشرية، إما عن طريق الإستنشاق أو البلع.

تشير التقارير إلى أنه، من بين خمسة وعشرين حالة للتعرض غير المميت للمبيدات الحشرية في عام 2010، أدت ثلاث حالات إلى فشل كلوي. وبالرغم من ذلك، يبدو أن الأطفال هم الضحايا الأكثر تعرضاً للتسمم بالمبيدات. ففي الآونة الأخيرة فقط، قضي ثلاثة توائم، ولدان وبنت، بعمر الخمسة أشهر، عدة أيام في المستشفي إثر إسستنشاقهم للمبيد الحشري.

تدخل المبيدات الحشرية جسم الإنسان من خلال ثلاثة طرق، وهي: من خلال الجلد والبلع والإستنشاق، وتختلف حدة وخطورة أثار المبيدات على الحالة الصحية العامة للأفراد حسب الجهاز الذي أصيب وأسلوب ومدة التعرض للمبيد.

قد تؤدي المبيدات الحشرية إلى تهيج الجلد أو العين، وقد تسبب السرطان، كما يمكن أن تضعف الجهاز العصبي والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. تتطابق عموماً هذه الظواهر مع التعرض الطويل للمبيدات أو قد تعود إلى التعرض للمبيد الحشري لمرة واحدة ولكن بجرعة كبيرة.

تشمل الأعراض المرتبطة بالتعرض للمبيدات الحشرية الآتي:

على الرغم من ذلك، يمكن بسهولة تجنب هذه الأعراض إذا تم فقط توعية الناس بالإستخدام السليم للمبيدات الحشرية. كمثال على ذلك، أطلقت هيئة الصحة بأبوظبي الإرشادات التالية للتعامل السليم مع المبيدات خلال أسبوع أبوظبي للوقاية من السموم لعام 2011:

  1. يُنصح مستخدمي المبيدات الحشرية بالتحقق من صلاحية ترخيص الشركة المصنعة للمبيد. يُمكن الحصول على قائمة من مركز إدارة النفايات بأبوظبي.
  2. يجب على عمال المبيدات أن يكونوا دائماً على إستعداد لأي حالة طوارئ. في حالات القيء وضيق التنفس والغثيان والتعرق والضعف وإلخ، يجب أخذ الأفراد المصابين إلى قسم الطوارئ في أقرب وقت ممكن.
  3. يجب على مستخدمي المبيدات تحمل مسؤولية توعية باقي أفراد المنزل بالأشياء والمناطق التي تم إستخدام المبيد عليها.
  4. أيضاً، العمال مطالبون بتحديد المكون الفعال في المبيد وما إذا كان يحتاج إلى معالجة خاصة.

ستقلل هذه الخطوات، بالإضافة إلى إرتداء معدات الوقاية المناسبة، بشكل كبير من الحوادث المرتبطة بالمبيدات. لهذا السبب، لا يُنصح بإستخدام المبيدات بواسطة الأفراد من غير ذوي خبرة. إن المؤهلين للتعامل مع مثل هذه المواد الخطرة هم فقط من تلقوا التدريبات المناسبة. إذا كنت غير متأكد من كيفية إستخدام المبيد الحشري، سيكون من الأفضل الإستعانة بخدمات موثوقة لمكافحة الحشرات بدلاً من أن تعرض حياتك و/أو حياة من تحب إلى مخاطر التعامل مع المبيدات.

سميت الحشرات بهذا الأسم لأننا حقاً لا نريدها في بيوتنا، ولكننا لا نريد أن نعرض أرواحنا للخطر أيضاً، ولهذا، تسعى خدمات أكد لمكافحة الحشرات لتقديم حلول لكافة مشكلاتك مع مكافحة الحشرات.